Categories: مقالات

الشيخ عبدالله الأنصاري

مهنا الحبيل

28/8/2022

ارتبط تجديد حركة إعادة النشر لكتب التراث الإسلامي في الخليج العربي، بالعالم القطري الجليل الشيخ عبد الله بن إبراهيم الانصاري رحمه الله،  كان الناس في قصدهم للدوحة، أو لتلقي بريد كتبها الذي يشحن في الناقلات، يتطلعون لتلك الأحمال النافعة، ولقد كانت هذه الجهود ضمن إدارة إحياء التراث الإسلامي التابعة للديوان الأميري في قطر، والفكرة في ذاتها والمشروع، كانت مقترنة بحاكم قطر الأسبق، الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله. 

  فالشيخ علي مع كونه ضمن أسرة طلبة العلم المهتمين بالتراث، وبكتب المتقدمين، كانت له عناية بالأدب والتاريخ، ومن سياق سيرته تفهم جيداً أن الشيخ علي انفتح على حقيبة العلوم الأخرى وخاصة الأدب، وبالتالي لم يكن الشيخ في تقديري يُمثل المدرسة الحنبلية التقليدية الأخيرة، وإنما كان له فضاء انفتاح خاص، أثرت فيه بيئة الساحل على نضوج الفكرة ووعيها في ذلك الزمن. 

 يجب الإشارة هنا بأن الأسرة الأميرية الكريمة في قطر، كانت كما هي بقية أسر الحكم في ساحل الخليج العربي، تنتمي وغالبية قبائل حواضرها إلى مدرسة الإمام مالك، قبل التحول في نهاية القرن الرابع عشر الهجري، وهو يعني أن الأرشيف الفقهي كان حاضراَ في ذاكرتها. 

  وما قصدتُه هنا أن قطر ظلت تحافظ على مدرستها المذهبية، ولكن كان هناك سعة في تلقي أفكار المدارس الأخرى، واحتواء لها، وهذا برز حتى في سيرة الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رحمه الله، في نسخته التجديدية للحنبلية المعاصرة، والتي وثَّقَت رحلته فيها سيرته التي نشرها ابنه الشيخ عبد الرحمن. 

  لقد عمل الشيخ عبد الله الانصاري على تحويل قناعته الشخصية، وفكر الحاكم الشيخ علي بن عبد الله، على أن يكون إحياء التراث العلمي ضمن مساهمات الاجتهاد المذهبي التقليدي أو السلفي، متنوعاً ومتعدداً وهو ما دُعم بعد ذلك من الشيخ خليفة الأمير الأب رحمه الله، ثم حُولت جهود الإدارة إلى وزارة الأوقاف حسب ما علمت، لقد مثّلت حركة النشر في ذلك الحين، مصباً مهماً يُساهم في تحريك المياه، في حوارات الفقه وفي خزانة الأدب، وإضافة لتلك المصادر من كتب التراث، فإن القائمة شملت كتباً معاصرة مهمة، منها كتب للشيخ المجدد د. محمد الغزالي رحمه الله. 

  وحين نستذكر هذا المعنى اليوم فنحن نُعيد التذكير لمفهوم التعدد، في فهم التراث الفقهي وبناءً عليه المعالجة الفكرية، ومخزونها الضخم في التراث الإسلامي، وهي البوابة الثانية في مركزية فكر الحضارة الإسلامية، حيث تُمثَل الأصول الجامعة للشريعة، فمركزية النص في الوحيين، وفلسفة التشريع في كل دورات الزمن لرحلة العالم، تستفيد أيضاً مما حرره فقهاء الشريعة من أحكام وفتاوى وأقضية، ومنظومات سلوك وإدارة في الحياة الاجتماعية للمسلمين، وأن ذلك التعدد الذي احتوى بلدان المسلمين، على افتراق طباعهم وأراضيهم واوضاعهم وأصولهم وعروقهم، إنما هو دلالة هذه الخصوبة المتوالية في قدرة الفكر الإسلامي، في وحدته الإنسانية وفي يسر فقهه للعالمين. 

  إننا اليوم نستذكر مهمة الشيخ الجليل في ذلك الاعتناء بمكتبة التراث، ومفهوم انفتاحه، حتى أني أذكر أن بعض اتباع المدراس المختلفة، والذي كان بينها شيءٌ من الجدل والصراع، تستغرب أن ينشر الشيخ لمصدر مخالف لهم، ثم ينشر لإمام موافق لهم، إن هذا المعنى يهمنا للغاية اليوم في تحرير دور تعدد الفقه الإسلامي وتحريراته الفكرية. 

  وأن الواجب اليوم على طلبة العلم والباحثين، ومساحة التفكير الإسلامي،  المعتني بالأخلاق أو العمران أو مفاهيم النهضة في الرؤية الكونية، بل وحتى الفتاوى الفقهية الفردية، هو أن نُنحي جانباً صراعات المذاهب والعلماء، وأن نبني على مخزون العلم والاجتهادات، التي تُصلح حال الفرد والمجتمع، فضلاً عن رسالة الله في الكون وبين العالمين. 

 إن علامة الرشد دوماً تقترن، بأولئك المعتدلين المتفهمين لظروف الناس من العلماء الذين يجمعون ولا يُفرقون، وحين تحرر المسائل العلمية بأيديهم ويطرحون خلافهم مع الآخرين يتجنبون التحريض الشخصي، أو هدم كامل عطاء ذلك الشيخ أو هذا العالم، وإن أخطأ أو جنح الى سوء تصرف في حياته. 

  وهذا يشمل من نُعجب به أو من يُسيطر الولاء المذهبي له، من أئمة المسلمين وعلمائهم، فهذا الشيخ أو ذلك العالم بشر ينتابه ما ينتاب الناس من غيرة وضجر، أو غضب للحظة عابرة، كما قرر ذلك الإمام الذهبي في سيره، فلا نقلده في خطئه ولا تَعصبه وبالمقابل لا نهدم أرشيف علمه وفكره بسبب زلته، ولنا مع رحلة الشيخ الجليل عبد الله الانصاري محطة قادمة بعون الله. 

mohana63

Recent Posts

عقل الجزائر..مالك بن نبي

عقل الجزائر.. مالك بن نبي مهنا الحبيل خاض مالك بن نبي معارك كبرى، اشتبك فيها…

4 أيام ago

المؤتمر العالمي الكوني2050م

استأنفت أوروبا الأخيرة حياتها السياسية بعد هيمنة الحداثة، وكل الأحزاب ذات الصفة الاشتراكية العامة باتت…

4 أيام ago

التاريخ الروماني العشائري

التاريخ الروماني العشائري مهنا الحبيل أن هذا الشعب (روما) العظيم (مع كثير) من سوء استعمال…

أسبوعين ago

مزرعة الحيوان..البحث عن الكون الآخر

مزرعة الحيوان.. البحث عن الكون الآخر مهنا الحبيل حاول (إريك آرثر بلير) جورج أوريل عبر…

3 أسابيع ago

سؤال الهجرة المعاكسة بعد الانقلاب اليميني

سؤال الهجرة المعاكسة بعد الانقلاب اليميني مهنا الحبيل تثبت التوجهات القانونية والسياسية الأخيرة في أوروبا،…

3 أسابيع ago

مع الهمجية ضد التمدن

مع الهمجية ضد التمدن مهنا الحبيل يراوح روسو نظرته النقدية الصارمة للتمدن مقابل التبسط، والفلاحة…

3 أسابيع ago