Categories: مقالات

دولة الشيخ بن عدّود

دولة الشيخ بن عدّود

مهنا الحبيل

يقول الداعية الأمريكي مُخلص، أنه حين كان يراجع نظم الأجرومية، وهي كتاب تأسيسي مهم في النحو، مال بطبيعته إلى طريقة الراب الأمريكية، فكان يُنشدها والشيخ بن عدّود يستمع، حتى وعظَهُ بعض طلاب الشيخ العرب وقسوا عليه، ألا تفعل ذالك، لعله بدعة، فضاق صدرُه، وأطّر لسانه على طريقتهم، وحين أنشد للشيخ حفظه من غدٍ، ابتسم الشيخ وقال لم يحفظ أبو توبة اليوم!

قال كيف يا شيخنا لقد حفظت! فقال أين لحنك اليوم فيه؟

 ثم قال يا أبا توبة، إن النظم له طَرقٌ موسيقي، كما تنظمه العروض، (مستفعلٌ مستفعلن مستفعلا) فكانت رسالة رقيقة من الشيخ ألا حرج عليك، أن تُنظّم الحفظ بطَرقٍ موسيقي، وعلم الشيخ أن ذالك مدعاة لهمته وضبطه، فكانت روحه وأفقه أوسع من بعض تلامذته العرب، فسُر أبو توبة بذالك.

 لكن طبع الشيخ الجميل المتسامح، تحول إلى غضب شديد، خاف منه أبو توبة، حين كان الإمام يترصد أحوال رعيته، فرأى بنات ابي توبة، يستسقون في الظهيرة، فبعث لهن من يحضرهن، وآواهم إلى الظل، وسقاهم من زريك الشناقطة، وعقد جلسة تأديب لأبي توبة.

كيف تفعل ذالك، كيف ترسل بنيّاتك في الظهيرة؟

 فأوقع عليه عقوبة من جنس العمل، وهو أن يستقي لأهل المخيم ثلاث أيام من البئِر، وأحسب أن روحَ أبا توبة كانت مشرقة عظيمة، حين خضع لحكم شيخه، فليس كل أحدٍ يطيق ذالك، غير أن هناك سر روحي للشيخ مع تلاميذه تُرشدهم لهديه.

 وحينما اخطأ أبو توبة خطأً آخر، غير متعمد مع حارس المعهد السعودي في نواكشوط، فما أن عاد الى أم القرى، حتى وجد الشيخ غاضبٌ أيّما غضب، يا مخلص: أيتحدث المجتمع أن تلاميذ بن عدّود يضربون الناس؟ لا خير في محظرة لا أخلاق لها!

 فما كان من مُخلص إلا أن فدى خطيئته باعتذار وبتعويض مالي للحارس، وطَيّب خاطر شيخه، وقد كان ما تعرض له الحارس ارتداد يده عليه بعد أن صدها أبو توبة عنه، لكن محاكمة العارفين لذواتهم فريضة في طريق السالكين، ولولا أن روح أهل الله سَرَت بين الشيخ وتلاميذه، لما وصلت السكينة لقلوبهم فسكن الناس لأرواحهم.

هذه النماذج العلمية ذات سر روحي أخلاقي، يجعل فيها بركةً خاصة، على سعيهم في نشر علوم الشريعة بين الناس، في حين نجد على البعض من ذوي الوعظ والتعليم الإسلامي، ظُلمة أو صدود نفسٍ، وإن ضجت بهم المنابر والإعلام، إنه سر الإخلاص.

 وأزمة الأُمة اليوم وبالذات في تعطيل فقه العمران، الذي من الممكن أن تتم استعادته، والخروج له عبر فضاء مقاصد الشريعة، التي تبعث الروح في العالم المعاصر وفلسفة النهضة والمعرفة، وهو ضرورة لحاضر العالم المسلم، لكنه مجهول أو محارب من ذوي المصالح، ولو كُتب له العودة لاستئناف البلاغ الإسلامي، لكانت روح محاظره في المدن والأرياف، تجمع بين الفكر والفقه، وتُبحر في دسترة التشريع.

ولكن حتى هذا العلم يحتاج إلى معالجة قلب، ومراجعة حال، حتى لا تطغى مصالح الدنيا عليه، فتُفسِدُ النيّة المادية أثره بين المسلمين وفي المعمورة، فلا يقوم مجتمع صالح، ولا دولة راشدة.

 يقول مخلص، أنهُ حينما كان يتنقل بين موريتانيا والسنغال، كان العساكر يقولون من أين تذهب يا رجل، تعالَ هُنا، فيعرض عليهم رسالة الشيخ ابن عدّود، التي يوصي بها بإحضار زوجة مخلص وبناته، الذين اقاموا في مخيم الشيخ فيما بعد، فما أن يرى الجندي توقيع ابن عدّود، حتى يردها سريعا معظماً لها، إنه توقيع الرجل الصالح، وتأشيرته أضحت بصمة عالمية، تُفتح لها القلوب قبل الأبواب، رضي الله عن الشيخ ابن عدّود ورضي الله عن كل من ثبت على الطريق، فأدرك المنزل، أو سعى مخلصاً له، وهنيئاً لمن وصل.

رحل ابن عدّود إلى بطن الصحراء بعد أن كان على ظهرها، لكنه تعامل مع الدنيا على أنها راحلة، كانت تجربته تعزف في ناي الصحراء وتؤذن:

إِنَّ لِلَّهِ عِباداً فُطَنا

تَرَكوا الدُنيا وَخافوا الفِتَنا

نَظَروا فيها فَلَمّا عَلِموا

أَنَّها لَيسَت لِحَيٍّ وَطَنا

جَعَلوها لُجَّةً وَاِتَّخَذوا

صالِحَ الأَعمالِ فيها سُفُنا

فمن يدرك الحقيقة اليوم، في عالم المسلمين وهم يعالجون جراحهم، وكثرة طاعنيهم وتمكن الصهاينة والغرب المعتدي فيهم، عسكرياً وسياسياً واقتصادياً، كيف تُفعّل مبادئ الأخلاق في الصراعات القبلية والاجتماعية، وكيف يقف أهل العلم مع الحق لا مع ظُلم السلطة، بل كيف تقوم نهضة وبعض أهل الدعوة يهدم بعضهم بعضاً، إنها قصة المصالح الشخصية والمظالم السياسية، التي سقطت فيها التقوى فسقطت فريضة العدالة الإسلامية.

mohana63

Recent Posts

عقل الجزائر..مالك بن نبي

عقل الجزائر.. مالك بن نبي مهنا الحبيل خاض مالك بن نبي معارك كبرى، اشتبك فيها…

3 أيام ago

المؤتمر العالمي الكوني2050م

استأنفت أوروبا الأخيرة حياتها السياسية بعد هيمنة الحداثة، وكل الأحزاب ذات الصفة الاشتراكية العامة باتت…

3 أيام ago

التاريخ الروماني العشائري

التاريخ الروماني العشائري مهنا الحبيل أن هذا الشعب (روما) العظيم (مع كثير) من سوء استعمال…

أسبوع واحد ago

مزرعة الحيوان..البحث عن الكون الآخر

مزرعة الحيوان.. البحث عن الكون الآخر مهنا الحبيل حاول (إريك آرثر بلير) جورج أوريل عبر…

3 أسابيع ago

سؤال الهجرة المعاكسة بعد الانقلاب اليميني

سؤال الهجرة المعاكسة بعد الانقلاب اليميني مهنا الحبيل تثبت التوجهات القانونية والسياسية الأخيرة في أوروبا،…

3 أسابيع ago

مع الهمجية ضد التمدن

مع الهمجية ضد التمدن مهنا الحبيل يراوح روسو نظرته النقدية الصارمة للتمدن مقابل التبسط، والفلاحة…

3 أسابيع ago