Categories: مواد فكرية

في محددات الفلسفة والفيلسوف

في محددات الفلسفة والفيلسوف

مهنا الحبيل

هناك جانب معرفي جدير بالتداول، وهو هل من الضرورة لضم الفكرة أو المسألة الجدلية، الى منصة الفلسفة الكبرى، من وضع عنوان متعلق بالفلسفة، كمصطلح حصري، أم أن الفلسفة هي في أصلها، سؤال بحث عن الوجود وحكمة الخلق، والتفاعل مع هذه الأرض، وفي جمهوريتها يعود سؤال البحث الدائم عن الإصلاح الأخلاقي، بين البشر وبين البشر والأرض، لاحظ هنا ثلاثية مالك بن نبي في مدخله للنهضة، وهي تحريك التفاعل بين التراب والإنسان والزمن، فالتراب هو البيئة التي نشأ فيها الفرد والحضارة، والزمن تقدير العهد التاريخي لمراحل التفاعل، ودور الإنسان هو في تحريك الاندماج الخلّاق بينهم.

وخلافاً لنظرية النقد الشمولي للحضارة الغربية، التي تكاد ترفض المشترك الحضاري، أو تحصره في منظومة ضيقة، أو تتحفظ على كل مصطلحاته، بحجة أن الروح الإسلامية متباينة في أصل المنطلق، فإن مالك بن نبي يرى أنه من الخطأ، أن تُفصل الحضارات بسور حديدي، فايمانه هو أن الميراث الحضاري مشترك خَلقي، فهو نحت الإنسان في دورات الزمان في بيئة كل أمة.

فلم يحوّل مالك بن نبي صراعه مع العالم الكولونيالي، لإنفصالية مطلقة بين الذات البشرية هنا وهناك، وإنما توقف عند لزوميات التاريخ البشري، ولذلك نستحضر هنا لماذا نبأنا الله بخبر من قبلنا ونبأ من بعدنا، وأين نضعه في الميزان القرآني المقدس، (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا)، فكيف إذا كان مقتضى هذا البيان، وصول الحضارات الى مفاهيم تنظيمية للحقوق والعدالة الاجتماعية، وهي المفاهيم التي لم تفرز من التراث ولم تصل لها تطبيقات المسلمين، في عهودهم، وهي من كليات القطعيات القرآنية في مصالح البشر، أكانت متعلقة بالأخلاق أو بالقانون.

 أليس من الإفتآت أن نُسقط تلك الخيرية أو الوسيطة الرشيدة في الحضارة الغربية، فقط بدعوى أنها لم ترد في التراث، هل هذا التراث يتنزل منزلة الوحي، وهل إعادة نقد تاريخ الحداثة وفلسفتها البائسة ضد الإنسان والروح، يقتضي أن نردّ التاريخ البشري الى مرجعية التراث في كتب المسلمين، هل التراث هنا مع ما تيقن في فساد بعضه، وخضوع بعضه الأخر لتدخل الاستبداد، ومزاج السياسيين ونفعيتهم، أو ضيق أفق هذا الشيخ أو ذاك، أو عصبيته وصراعاته، أو جهله لنص من الشريعة، فيفرض هذا التراث في مقام الكتاب والسنة الصحيحة؟

 كيف! وبعض ما وصلت له هذه الحضارات، متفق مع مقاصد الشريعة في عمران الأرض وتجلية حقوق العباد؟

وهذا لا يعني أن نُسقط كنوز التراث ولا مدارات التفوق في طبقات المذاهب، ولا صور الحضارة الأخلاقية فيها رغم بغي المستبدين، ولا نتجاهل تحريرات العلماء المتفقة مع نهضة الإنسان وكرامته، ولا نُلزم التراث بمصطلحات الغرب الفلسفي، لكن أيضاً لا يجوز أن نُعلن ارث هذه الحضارات في التاريخ الإنساني، مساحات معزولة تستفز العقل المسلم، فنرفضها خشية أو كراهية، فهذا ليس من العدل ولا الحكمة.

أما الفريق الآخر المتأثر بالقابلية لمشارطة الفلسفة الغربية، فهو يظن أن تحريرات الجدل في أفق المعرفة الإنسانية، يجب أن تدور في فلك ارسطو وافلاطون، أو تخضع لمشتركات إنجلز وكارل ماركس، أو تكون في هامش جون لوك أو روسو أو ديكارت، أو في نزعة فوكو أو مراجعات هابرماس أو تشارلز تايلور، وإلا فهي ليست فلسفة، ما الذي تفترضه من صحة مطلقة يقينية هذه القاعدة، لكي يُلزم بها عالم الفلسفة المعرفي؟

 هذا نحتاج إلى دليل، تماماً كما أنك تقول أن تقريرات الغزالي على الفلسفة، هي مرجع مطلق لا يجوز تجازوه، فكلا القاعدتين خطأ.

أما في جذر الجدل المعاصر، فإن استدعاء فسلفة النقد والنقض، في الحالة الإسلامية الجديدة، تطرح عودة الروح، ويقينيات الوحي، في دلالة الوجود وفي تأثيرها في الذات، وفي سلوك البشر، وهي وإن وردت عند بعض فلاسفة الغرب، غير أنها اكثر عمقاً وأشد تأصيلاً وتحريراً، في الفلسفة الأخلاقية الإسلامية، فكيف يُطلب من مدرسة نقد مختلفة أن تخضع لمدارات الفلسفة الغربية، من الغرب القديم الى مدرسة فرانكفورت، حتى جدل نوح هراري.

 هذا تعسّفٌ وجهل أيضا في تنظيم مسارات المعرفة، ولك أن تتكتل حول المرجعية الغربية إن كان هذا رأيك، غير أنه انتماء لا يشرع لك حصر الفلسفة به.

إن نموذج عبد الوهاب المسيري أو بيغوفيتش أو مالك بن نبي ليس محصوراً بهم، ولكنه يشمل شخصيات أخرى في محاولات نهضة العالم المسلم، ومقدماتهم في سبيل تحرير معرفة مستقلة، تنقذ الإنسان والأوطان، في نبض روحها الإسلامي، لا تفرز المسلم عن غير المسلم، في مصلحة العمران، فهي تقوم على البيان القرآني القطعي لحكمة استخلاف البشر بين الأزمان والأوطان.

mohana63

Recent Posts

عقل الجزائر..مالك بن نبي

عقل الجزائر.. مالك بن نبي مهنا الحبيل خاض مالك بن نبي معارك كبرى، اشتبك فيها…

3 أيام ago

المؤتمر العالمي الكوني2050م

استأنفت أوروبا الأخيرة حياتها السياسية بعد هيمنة الحداثة، وكل الأحزاب ذات الصفة الاشتراكية العامة باتت…

3 أيام ago

التاريخ الروماني العشائري

التاريخ الروماني العشائري مهنا الحبيل أن هذا الشعب (روما) العظيم (مع كثير) من سوء استعمال…

أسبوع واحد ago

مزرعة الحيوان..البحث عن الكون الآخر

مزرعة الحيوان.. البحث عن الكون الآخر مهنا الحبيل حاول (إريك آرثر بلير) جورج أوريل عبر…

3 أسابيع ago

سؤال الهجرة المعاكسة بعد الانقلاب اليميني

سؤال الهجرة المعاكسة بعد الانقلاب اليميني مهنا الحبيل تثبت التوجهات القانونية والسياسية الأخيرة في أوروبا،…

3 أسابيع ago

مع الهمجية ضد التمدن

مع الهمجية ضد التمدن مهنا الحبيل يراوح روسو نظرته النقدية الصارمة للتمدن مقابل التبسط، والفلاحة…

3 أسابيع ago